el-shab7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

el-shab7

el-shab7 a7san montada
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السواك في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m.zizo
المشرف العام
m.zizo


عدد الرسائل : 63
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

السواك في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: السواك في رمضان   السواك في رمضان Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2007 4:02 am



إن كثيرا من الناس يتجنبون السواك في نهار رمضان كله، وهذا خطأ؛ لأنه لا تعارض بين السواك والصيام، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول كما في الصحيحين: (لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ - وَفِى حَدِيثِ زُهَيْرٍ عَلَى أمتي - لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ)(1).
والحديث الآخر: (لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أمتي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ)(2)، فالصواب أنه يشرع للصائم أن يستاك في كل وقت ، كما يشرع لغيره.
وأما حديث علي رضي الله عنه قَالَ: إِذَا صُمْتُمْ فَاسْتَاكُوا بِالْغَدَاةِ – أول النهار- وَلاَ تَسْتَاكُوا بِالْعَشِي – آخر النهار- فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ صَائِمٍ تَيْبَسُ شَفَتَاهُ بِالْعَشِي إِلاَّ كَانَتَا نُورًا بَيْنَ عَيْنَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
فهو ضعيف جداً، فقد رواه البيهقي والدارقطني وغيرهما، وسنده في غاية الضعف فلا يحتج به.
فيبقى الأمر على الأصل لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ - وَفِي حَدِيثِ زُهَيْرٍ عَلَى أمتي - لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ) ، وقوله: (لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أمتي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ)(3) فيدخل في ذلك الصلاة والوضوء للصائم، وغير الصائم، قبل الزوال وبعد الزوال.
فيدخل في هذا الحديث السواك لصلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء والوضوء لهذه الصلوات كلها، وكذلك يستحب للإنسان أن يستاك في مواضع أخرى، فإن المواضع التي يشرع للصائم وللإنسان أن يستاك فيها ستة مواضع:
الأول: عنـد الصلاة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ)(4).
والثاني: عند الوضوء؛ لقوله عليه السلام: (عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ).
والثالث: عند قراءة القرآن، وقد جاء في هذا أحاديث عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِب رضي الله عنه وغيره قَالَ: إِنَّ أَفْوَاهَكُمْ طُرُقٌ لِلْقُرْآنِ فَطَيِّبُوهَا بِالسِّوَاكِ(5).
الرابـع: عند دخول المنزل؛ لما في صحيح مسلم، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ قُلْتُ: بأي شَيْءٍ كَانَ يَبْدَأُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ؟ قَالَتْ: بِالسِّوَاكِ. (6)
الخامس: عند تغير رائحة الفم؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ )(7)، فقوله صلى الله عليه وسلم: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ) دليل على: أن السواك يشرع لتطهير الفم وتنظيفه.
السادس: عند الاستيقاظ من النوم؛ لحديث حُذَيْفَةَ المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ.
فتبين من هذا أنه يشرع للإنسان أن يتسوك في هذه المواضع الستة، سواء كان صائماً أو غير صائم.
أما ما يظنه البعض من أن قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ)(Cool يعارض أن يستاك الإنسان في رمضان، فهذا ليس بصحيح.
أولاً: لأن الخلوف رائحة تنبعث من المعدة بسبب خلوها من الطعام وليس من الفم، إذا فالسواك لا يزيل الخلوف ولا مدخل له فيه.
الثاني: أن كثيراً من العلماء قالوا: إن هذه الرائحة هي عند الله تعالى (لخلوف فم الصائم عند الله تعالى)، بل جاء في بعض الأحاديث (يوم القيامة)، إذا لا تعلق لذلك بأمور الحياة الدنيا والسواك لا يضر ذلك، بل هو يزيد رائحة الفم عند الله تعالى طيباً إلى طيب، فإن السواك أيضا هو مما يرضي الله سبحانه وتعالى، وهو مما أمر الله تعالى به على لسان رسوله عليه الصلاة والسلام، وأما إذا بقي في فم الإنسان شيء من أثر السواك، فعليه حينئذ أن يزيله، دون أن يفضي به ذلك إلى وسوسة.
فإن كثيراً من الناس يشقون على أنفسهم ويبالغون ويشددون فيشدد الله تعالى عليهم، وربما يبتلون بألوان من البلايا المصائب بسبب مبالغتهم في ذلك، فيبالغ الواحد منهم مثلاً في إخراج بقايا السواك من فمه، أو يبالغ في إخراج بقايا الطعام بعد السحور من فمه، أو يبالغ حتى في إخراج الريق من فمه، فإذا تعقد ريقه حاول إخراجه، وشق على نفسه، وبعضهم يجد مشقة عظيمة في المضمضة وفي الاستنشاق، وكل ذلك من الآصار والأغلال التي وضعها الله تعالى عن هذه الأمة قال الله تعالى: "لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا"(286) سورة البقرة، قال الله تعالى: " قد فعلت ".
فكل الآصار والأغلال التي كانت على الأمم السابقة قد وضعها الله تعالى عن هذه الأمة، فينبغي علينا عباد الله أن نيسر على أنفسنا وعلى غيرنا في هذه الأمور.
فوائد السواك:
في السواك عدة منافع: يطيب الفم، ويشد اللثة، ويقطع البلغم، ويصح المعدة، ويصفي الصوت، ويعين على هضم الطعام، ويسهل مجاري الكلام، وينشط للقراءة والذكر والصلاة، ويطرد النوم، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات.

[url=][/url]هوامش:
- البخاري : الجمعة (887)، ومسلم : الطهارة (252).
2 - البخاري : الجمعة (887) ، ومسلم : الطهارة (252).
3 - البخاري : الجمعة (887) ومسلم : الطهارة (252).
4 - البخاري : الجمعة (887) ومسلم : الطهارة (252).
5 - ابن ماجه : الطهارة وسننها (291). وإسناده ضعيف ولا يصح في الباب بشيء.
6 - مسلم : الطهارة (253) وأحمد (6/192) .
7 - النسائي : الطهارة (5) وأحمد (6/47) والدارمي: الطهارة (684) .
8 - البخاري : الصوم (1894) ومسلم : الصيام (1151) والترمذي : الصوم (764،766).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السواك في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان .. مدرسة لتربية المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
el-shab7 :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الأحاديث والدروس-
انتقل الى: